| تـوقـيع اتفاقية الشراكة |



توقيع اتفاقية الشراكة بين جامعة السلطان مولاي سليمان وكلية الآداب والعلوم 

الإنسانية بني ملال والمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء

بوشعيب مرناري : "إن مسلك الصحافة المكتوبة هو نتيجة نضال وإصرار"



وقعت جامعة السلطان مولاي سليمان و كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، اتفاقية الشراكة مع المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء، وذلك صبيحة يوم الجمعة 03 ماي 2013 بمدرج الكلية، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية "الممارسات الصحافية بالمغرب : المهنية والوظائف".
          صرح، رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، د. بوشعيب مرناري في كلمة له خلال الجلسة، بأن "مسلك الصحافة المكتوبة بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ببني ملال، هو نتيجة نضال وإصرار خاضه مجموعة من الأساتذة أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلم من أجل خلق هذا المسلك داخل الكلية".
وأضاف، قائلا "إن هذا المسلك قد عزز رصيد الجامعة من ناحية نوعية التكوينات، وما يتميز به هذا الفضاء المعرفي هو أنه يتفاعل بشكل مميز مع المحيط، ونتمنى من محيطنا الصحافي أن يساعدنا وأن يواكب معنا هذا المشروع من أجل بلوغ ما نسعى إليه".
          وقد أكد في ذات السياق محمد حفيظ، منسق مسلك الإجازة المهنية للصحافة المكتوبة، بأن هذا النضال كان على أساس تأسيس مسلك سنعمد من خلاله إلى فتح مجال للشغل وإنتاج صحافيين مهنيين يتوفرون على شروط المهنية في الميدان الصحافي.
         وأضاف، أن تنظيم هذه الندوة تندرج في إطار الأنشطة العلمية المرافقة التي من شأنها أن تعضض التكوين الذي تقدمه وحدات المسلك وتفعل الانفتاح على المهنيين والباحثين المهتمين بقطاع الصحافة والإعلام الذي يقتضيه مثل هذا التكوين المهني الذي لا يمكن أن يقتصر على الجانب النظري فقط.
          وأشار يحيى الخالقي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، في كلمته الافتتاحية، بأن قطاع الإعلام و الصحافة يعتبر أحد القطاعات الأساسية، والتي يمكن أن تساهم في التعريف وتتبع مجموعة الأوراش التي فتحها المغرب في مجالات عدة ونقلها للرأي العام بحرفية ومهنية. وهذا النشاط هو مناسبة تهدف من جهة إلى فتح حوار بناء حول الممارسة الصحافية ومن جهة أخرى تبادل الخبرات بين كل المتدخلين في القطاع الصحافي.
          وأبدى حسن اليوسفي المغاري، مدير الدراسات والعلاقات بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء، استعداد المعهد التام في إطار الشراكة الموقعة بين المؤسستين والتي تخص قطاع الإعلام، إلى تحقيق الهدف المنشود من خلال تفعيل بنود الشراكة من أجل الرقي بمهنية و أخلاقيات العمل الصحفي.
         وقد أكد أن المعهد مستعد للعمل مع الجامعة من أجل إنجاح هذه المبادرة وتكوين جيل جديد من الصحافيين، خاصة وأن هذه الشراكة توحد جهود وخبرات وإمكانيات الصحافة بالكلية وبين المعهد من أجل توسيع فرص وإمكانات التدريب والتأهيل والنهوض بالممارسة الصحافية بالمغرب...


0 comments :

إرسال تعليق