الندوة الوطنية "الخدمة الاجتماعية في الوسط المدرسي المغربي"


ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة

ندوة وطنية في موضوع

"الخدمة الاجتماعية في الوسط المدرسي المغربي"

 

 

 

موعده

 

آخر أجل لتلقي الملخصات

17 أبريل 2022 (عن بعد).

21 مارس 2022

 


أرضية الندوة

ظهرت الخدمة الاجتماعية في البداية بأشكال متعددة ومختلفة في مختلف المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ، إلا أنها لم تكن علما أو مهنة منظمة، حيث لم تظهر كعلم قائم بذاته، وكمهنة مستقلة، إلا في العصر الحديث. ويرجع ذلك إلى ظهور مجموعة من المشكلات الجديدة والمعقدة في إطار التحول الاجتماعي، وخاصة بعد الثورة الصناعية بالعالم الرأسمالي، والذي دفع المفكرين والعلماء إلى ضرورة توظيف العلوم الاجتماعية والنفسية لمساعدة الفرد في إطار المجتمع على التكيف. وفي هذا السياق يؤكد إميل دوركهايم على ضرورة توظيف العلوم الاجتماعية في مساعدة أفراد المجتمع ليعيشوا حياتهم بمتاعب ومشاكل أقل، وذلك من خلال تطبيق قواعد البحث الاجتماعي في دراسة الأحداث والظواهر والمشكلات الدائرة في المجتمع. وبذلك تعددت مجالات الخدمة الاجتماعية لتشمل قطاعات واسعة في المجتمع من ضمنها المجال التربوي.

وقد اعتبر المجال التربوي مجالا مهما من مجالات تقديم الخدمات الاجتماعية؛ لأن المدرسة مؤسسة اجتماعية تتفاعل ضمن بيئتها مجموعة من العناصر في إطار علاقات جدلية. وتهدف إلى تحقيق عدة وظائف منها التنشئة الاجتماعية، والتكيف مع المحيط المدرسي والاجتماعي، وتنمية الكفايات والقدرات والمهارات الأساسية للمتعلمين ليكونوا أفرادا فاعلين في مجتمعهم من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
استطاعت الخدمة الاجتماعية المدرسية النجاح والظهور بصورة قوية في مجموعة من بلدان العالم خاصة الدول الغربية المتقدمة، وذلك بفضل فعاليتها وجديتها في معالجة المشكلات الفردية والجماعية وتلبية حاجات المتعلمين بشكل علمي مدروس بالوسط المدرسي. علاوة على أنها تقوم على أسس وقواعد علمية ومهنية دقيقة تنهل من النظريات السيكولوجية التي تفيد في مجال خدمة الفرد، والنظريات السوسيولوجية التي تفيد في مجال خدمة الجماعة وتنظيم المجتمع.

إن الخدمة الاجتماعية المدرسية لم تأخذ بعد الطابع العلمي والمهني في المغرب، ويتجلى ذلك في تقديم بعض الخدمات الاجتماعية في الوسط المدرسي من طرف فاعلين داخليين غير متخصصين، أو من طرف فاعلين أو مؤسسات جمعوية في إطار مبادرات وشراكات مع المؤسسات التربوية. إن جل الدراسات الميدانية المتخصصة في الخدمة الاجتماعية المدرسية تؤكد على أن ممارستها تتطلب مهارات وتكوينا علميا متخصصا، وتدريبا ميدانيا وممارسة فعلية لاكتساب وتنمية الكفايات المهنية للأخصائي الاجتماعي.

وإذ تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تقوم بمجهودات كبيرة في مجال الدعم الاجتماعي الذي يمكن إدراجه ضمن الخدمة الاجتماعية المدرسية، كما هو الحال بالنسبة البرنامج "تيسير" للدعم المالي للمتمدرس، والنقل المدرسي، والمطاعم المدرسية، والداخليات. إلا أنه لابد هنا من الاعتراف بأن الاهتمام بالمرافقة النفسية والاجتماعية لم يكن في المستوى المطلوب بفعل جملة من العوامل منها عدم تأهيل الأطر المتخصصة في هذا المجال. ولتجاوز هذه الوضعية، نجد الإصلاح التربوي المغربي المؤطر في العالية بالرؤية الاستراتيجية وكذا بالقانون الإطار 51.17 أكد على ضرورة إحداث أطر الدعم الاجتماعي المؤهلين بالتكوين الأساس السيكولوجي والسوسيولوجي واكتساب وتنمية الكفايات المهنية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛ ومن أجل تعزيز دور أداء المؤسسات التعليمية بأفراد مؤهلين باعتبارهم صلة وصل بين المدرسة والمجتمع وليكونوا دعامة أساسية للأطر التربوية والإدارية.
من أجل توضيح دور ومهمة أطر الدعم الاجتماعي (الاخصائيين الاجتماعين) في الوسط المدرسي المغربي، يأتي تنظيم هذه الندوة الوطنية قصد محاولة الإجابة عن جملة من التساؤلات المنبثقة من الواقع المستشرفة للمستقبل للرفع من أداء وفعالية أطر الدعم الاجتماعي بالمدرسة المغربية.

المحاور الكبرى للندوة:

·        المحور الأول: الأسس الابستمولوجية والبيداغوجية للخدمة الاجتماعية المدرسية؛

·        المحور الثاني: دراسة نماذج دولية من نماذج الخدمة الاجتماعية المدرسية؛

·        المحور الثالث: العلاقة بين الخدمة الاجتماعية المدرسية والتنشئة الاجتماعية؛

·        المحور الرابع: دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تفعيل الحياة المدرسية وتجويد العملية التعليمية التعلمية؛

·        المحور الخامس: أدوار ومهام أطر الدعم الاجتماعي (الأخصائيون الاجتماعيون) في الوسط المدرسي المغربي؛ والكفايات المهنية لأطر الدعم الاجتماعي؛

الأهداف العامة للندوة:

v    التأصيل العلمي والمني للخدمة الاجتماعية في الوسط المدرسي، ودور الأخصائي الاجتماعي في تفعيلها انطلاقا من الدراسات العلمية والتربوية؛ تقاسم التجارب الدولية الناجحة في موضوع الخدمة الاجتماعية المدرسية؛

v    تقديم الأفكار والتجارب الناجحة حول الخدمة الاجتماعية في الوسط المدرسي بالانطلاق من بحوث ميدانية حول الموضوع؛

v    المساهمة في تنمية الكفايات المهنية لأطر الدعم الاجتماعي وذلك بالانفتاح على خبرات وتجارب دولية وطنية متخصصة في الموضوع؛

v    إنتاج دلیل عملي مني لأطر الدعم الاجتماعي بالوسط المدرسي المغربي.

الجنة تنسيق وتنظيم أشغال الندوة

ذ. الكبير الشميطي
د. محمد حابا
د. عبد الفتاح الكمري
د. عبد الفتاح هشمي
عبد العزيز أزغاغ

اللجنة العلمية:

سيتم إخضاع الأوراق العلمية للقراءة والتدقيق من طرف لجنة علمية مكونة بشكل خاص من أساتذة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والمدارس العليا للتربية والتكوين، والمدارس العليا للأساتذة، ومن مؤسسات جامعية أخرى من داخل المغرب وخارجه.

شروط المشاركة:

ü     ترسل طلبات المشاركة على البريد الإلكتروني للندوة داخل الآجال المحدد أسفله؛

ü     تقدم البحوث باللغتين العربية والفرنسية؛

ü     يعالج البحث محورا من المحاور المقترحة في هذه الورقة؛

ü     تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، من قبل لجنة علمية مختصة، ويتعهد أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية عند الضرورة في المواعيد المحددة؛

ü     ألا يتجاوز البحث 5000 كلمة وألا يقل عن 3000 كلمة، بخط Sakkal Majalla، وحجم 16 في المتن، و12 في الهوامش؛

يتم التوثيق في الهوامش وفق ما يلي:

الكتب: لقب واسم المؤلف: عنوان الكتاب، البلد: دار النشر، السنة، الجزء، الطبعة، الصفحة.

الدوريات: لقب واسم الكاتب: "عنوان المقال"، عنوان الدورية، دار النشر، العدد، السنة، الصفحة.

الأطروحات: لقب واسم الباحث: "عنوانها"، نوعها، التخصص، الكلية، الجامعة، السنة، الصفحة.

تثبت المصادر والمراجع والدوريات في آخر البحث، مرتبة بحسب طبيعتها (مصادر، مراجع)، وبحسب لغتها، ويرتب كل صنف ترتيبا أبجديا.

مواعيد مهمة:
آخر أجل لتلقي الملخصات: 21 مارس 2022؛
الرد على أصحاب الملخصات المقبولة: 24 مارس 2022؛
آخر أجل لتلقي البحوث كاملة: 07 أبريل 2022؛
الإعلان عن برنامج الندوة: 12 أبريل 2022؛
انعقاد الندوة: 17 أبريل 2022 (عن بعد).
الإعداد النهائي لكتاب الندوة: منتصف يوليوز 2022.

 معلومات الاتصال والتواصل:
"
البريد الإلكتروني للندوة   social.serv.2022@gmail.com
الهاتف: 0662109832 – 0664843814

 

0 comments :

إرسال تعليق