"تدريسية علوم اللغة:
قضايا وإشكالات معاصرة"
الديباجة:
غير خاف أن مكون علوم
اللغة مكون أساس في تعليمية اللغة العربية، لما له من أهمية قصوى في صقل القدرات
التعبيرية نطقا وكتابة، وتنمية الحس الجمالي والتذوق الفني لدى المتعلمين، علاوة
على صلته المباشرة بمكوني القراءة والتعبير في إطار التعالق الوظيفي لمكونات اللغة
العربية.
وعلى الرغم من هذه
الأهمية، فإن تدريسية مكونات علوم اللغة تصرح إشكالات متجددة تستدعي البحث والدراسة، نظرا للصعوبات التي
يواجهها المتعلمون في إتقانها وتوظيفها في مهاراتهم الحياتية، لاسيما في عصر
تطغى عليه الصورة وإغراءاتها، وتتفشى فيه ظواهر لغوية هجينة. أضف إلى ذلك
اعتماد طرائق جامدة في تدريسها وتقويمها.
ومن ثم تأتي هذه الندوة
العلمية للكشف عن واقع تدريسية علوم اللغة، وتقديم حلول واقتراحات عملية في ضوء النظريات والمقاربات
الحديثة، رغبة في النهوض باللغة العربية وتعليمها.
المحاور:
ينتظر
أن تتضمن الندوة المحاور الآتية:
þ
تشخيص واقع تدريسية علوم اللغة واقتراح حلول واقعية.
þ
استعراض نماذج تطبيقية ناجحة لعلوم اللغة قديما وحديثا.
þ
تدريس علوم اللغة: دراسة مقارنة بين اللغات.
þ
علوم اللغة في المناهج التربوية قراءة نقدية.
þ
تدريس علوم اللغة في ضوء المناهج الحديثة.
þ
علاقة اللسانيات بتدريسية علوم اللغة .
þ
تدريس علوم اللغة لمختلف الفئات التعليمية : الابتدائي والثانوي والجامعي
þ
تدريس علوم اللغة لغير الناطقين بالعربية.
þ
إدماج تكنولوجيا الاتصال في تدريسية علوم اللغة (TICE)
مواعيد مهمة:
للمشاركة في أشغال
الندوة يتقدم الباحث بملخص مركز لا يقل عن 300 كلمة، ويتضمن المحاور الآتية: تأطير
موضوع البحث، وأهداف البحث، بيان الإشكال والأسئلة الفرعية بوضوح، تحديد الإطار النظري،
المنهج الموظف، هيكل البحث.
ترسل الملخصات إلى البريد الإلكتروني:
آخر أجل لاستقبال الملخصات : قبل 15 غشت 2015.
موعد الرع على
الملخصات المقبولة: 10 غشت 2015
آخر أجل
للاستقبال البحوث: 15 شتنبر 2015.
موعد الرد على
البحوث المقبولة: 19 شتنبر 2015
العقاء النكول :
23-24 شتنبر 2015
FACEBOOK LIVE
0 comments :
إرسال تعليق