تصحيح الامتحان الجهوي، دورة يونيو 2021

تصحيح الامتحان الجهوي الموحد، مادة اللغة العربية، دورة يونيو 2021 

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

(جهة بني ملال - خنيفرة)


تعد هذه العناصر للاستئناس، لذا تقبل كل إجابة مناسبة.

أولا: مكون درس النصوص(10ن)
1- تراعى صياغة الفرضية باستحضار مشيري البداية والنهاية، مع تحديد موضوع النص مثل: مشكلات الهجرة والمهاجرين في بلاد المهجر.(1ن)
2- من آثار الاختلافات:
(1ن)

* مزاولة المهاجرين للأعمال الوضيعة.

* انعزاليتهم على هامش المدن في أحياء فقيرة.

* الانقسامات والصراع بينهم وبين السكان الأصليين.

(يورد المترشح أثرين على الأقل)
3- حاولت بعض الدول منع جمع شمل المهاجرين بعائلاتهم لمحاربة التعددية الثقافية التي تهدد الهوية الوطنية لتلك الدول .(1ن)
4- المعجم (2ن)

ألفاظ أو عبارات دالة على أثر الهجرة على المهاجرين

ألفاظ أو عبارات دالة على أثر الهجرة على البلدان المستقبلة للهجرة.

وضع اجتماعي متدن، منعزلين، مناطق سكنية فقيرة، هامش المدن، تعقيد الصراعات، منع جمع شمل المهاجرين بعائلاتهم، إقصاء، تهميش..

تزايد التنوع العرقي، تهديد وحدتها وهويتها الوطنية، ردود أفعال تنفر من الهجرة والمهاجرين، تراجعت نسبة الرفاهية...

( يكتفي المترشح بایراد أربعة ألفاظ أو عبارات عن كل حقل)

راعی قدرة المترشح على تحليل القولة تفسيرا أو تمثيلا أو نقدا...

5- تُراعى قدرة المترشح على تحليل القولة تفسيرا أو تمثيلا أو نقدا (1ن)
6- أسلوبا التمثيل والتعليل: (1ن)
- مثال عن أسلوب التمثيل: مثل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وغيرها
- مثال عن أسلوب التعليل: لأن الهجرة أوجدت جماعات وشعوبا بلا أصول عرقية مشتركة.
(وتقبل كل إجابة تضمنت المطلوب)
7- يركب المترشح ما توصل إليه في خلاصة، يبرز من خلالها وجهة نظره بالنسبة إلى الآثار السلبية للهجرة على المهاجرين، وعلى البلدان المستقبلة للهجرة.(3ن)

ثانيا : مكون علوم اللغة (4)
1- التمييزان هما: (2ن)
- عاما : تمييز الملفوظ / الذات/ المفرد
- تراجعا : تمييز الملحوظ الجملة / النسبة.
2- « أنقذت البحرية الملكية عَشَرَةَ مُهَاجِرِينَ من ثَلَاثِ دُوَلٍ إفريقية .» (1ن)
3- يركب المترشح جملة مفيدة عن الهجرة موظفا المطلوب منه (مفاعلة - تفعيل). (1ن)

ثالثا: مكون التعبير والإنشاء (6ن)
ينتظر من المترشح أن ينتج نصا متكاملا، باستحضار ما يأتي:
- تقدیم مناسب.
- تحليل الصورة بدءا بتحديد نوعيتها من خلال الإشارة إلى أنها : (ملصق توعوي تحسيسي (صورة كاريكاتورية)...)، مع رصد عناصرها الأيقونية: (مهاجر بملابس مرقعة - مجدافان - قارب في صورة قبر - البحر -...)، ثم النصوص المصاحبة التي
تكشف دلالة الصورة، وتبرز مقصدیتها: (التحذير من نزيف الهجرة غير الشرعية...).
- ترکیب خلاصة تتضمن الانطباع والأثر الذي خلفته الصورة لدى المترشح، مع إيراد الرأي الشخصي بالنسبة إلى مقصديتها.
- حسن العرض والترتيب، مع سلامة اللغة.



0 comments :

إرسال تعليق