تصحيح الامتحان الجهوي الموحد، مادة اللغة العربية، دورة يونيو 2021
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
(جهة بني ملال - خنيفرة)
تعد هذه العناصر للاستئناس، لذا تقبل كل إجابة مناسبة.
أولا: مكون درس النصوص(10ن)
1- تراعى صياغة الفرضية باستحضار مشيري البداية والنهاية، مع تحديد موضوع النص مثل: مشكلات الهجرة والمهاجرين في بلاد المهجر.(1ن)
2- من آثار الاختلافات:(1ن)
* مزاولة المهاجرين للأعمال الوضيعة.
* انعزاليتهم على هامش المدن في أحياء فقيرة.
* الانقسامات والصراع بينهم وبين السكان الأصليين.
4- المعجم (2ن)
ألفاظ أو عبارات دالة على أثر الهجرة على المهاجرين |
ألفاظ أو عبارات دالة على أثر الهجرة على البلدان المستقبلة
للهجرة. |
وضع اجتماعي متدن، منعزلين، مناطق
سكنية فقيرة، هامش المدن، تعقيد الصراعات، منع جمع شمل المهاجرين بعائلاتهم،
إقصاء، تهميش.. |
تزايد التنوع العرقي، تهديد وحدتها
وهويتها الوطنية، ردود أفعال تنفر من الهجرة والمهاجرين، تراجعت نسبة الرفاهية... |
( يكتفي المترشح بایراد أربعة ألفاظ أو عبارات عن كل حقل)
راعی قدرة المترشح على تحليل القولة تفسيرا أو تمثيلا أو نقدا...
1- التمييزان هما: (2ن)
- عاما : تمييز الملفوظ / الذات/ المفرد
- تراجعا : تمييز الملحوظ الجملة / النسبة.
ينتظر من المترشح أن ينتج نصا متكاملا، باستحضار ما يأتي:
- تقدیم مناسب.
- تحليل الصورة بدءا بتحديد نوعيتها من خلال الإشارة إلى أنها : (ملصق توعوي تحسيسي (صورة كاريكاتورية)...)، مع رصد عناصرها الأيقونية: (مهاجر بملابس مرقعة - مجدافان - قارب في صورة قبر - البحر -...)، ثم النصوص المصاحبة التي
تكشف دلالة الصورة، وتبرز مقصدیتها: (التحذير من نزيف الهجرة غير الشرعية...).
- ترکیب خلاصة تتضمن الانطباع والأثر الذي خلفته الصورة لدى المترشح، مع إيراد الرأي الشخصي بالنسبة إلى مقصديتها.
- حسن العرض والترتيب، مع سلامة اللغة.
0 comments :
إرسال تعليق